الأربعاء، 8 يوليو 2009

7/9 الأخبار

.
الأخبار - AlJazeeraNet Site

الثماني تقرر بشأن النووي والمعابر
July 8, 2009 at 9:14 pm

اتخذ قادة الدول الثماني في قمتهم السنوية المنعقدة حاليا في إيطاليا قرارارت بشأن عدد من القضايا السياسية الدولية على رأسها الأوضاع في إيران وقطاع غزة وباكستان. كما بحث قادة الثماني ملفات الأمن النووي والاحتباس الحراري إلى جانب سبل احتواء تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

واشنطن تنفي موافقتها على الاستيطان
July 8, 2009 at 7:41 pm

نفت الولايات المتحدة الموافقة على استمرار البناء في 2500 وحدة سكنية في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية على الرغم من مطالبتها بتجميد البناء. وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن واشنطن مصرة على موقفها المتمثل بالمطالبة بوقف جميع الأنشطة الاستيطانية.

محاكمات لمئات المتظاهرين بإيران
July 8, 2009 at 7:36 pm

أعلن المدعي العام الإيراني قربان علي دوري نجف أبادي أنه ستجري محاكمة حوالي خمسمائة شخص اعتقلوا خلال الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية في البلاد. من جهة ثانية طلب ستة من خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة التصريح لهم بزيارة إيران وتقييم الظروف هناك.

مفاوضات جديدة حول ناغورنو كراباخ
July 8, 2009 at 6:13 pm

قال الوسيط الفرنسي برنار فاسييه إن رئيسي أرمينيا وأذربيجان سيلتقيان في روسيا يوم 17 يوليو/ تموز، وقد يفتحان صفحة جديدة في المفاوضات بشأن إقليم ناغورنو كراباخ. يأتي ذلك بينما يقول الوسطاء من فرنسا وروسيا والولايات المتحدة إنهم يقتربون من تحقيق انفراجة.

قلق تركي واستنكار بألمانيا لأحداث شنغيانغ
July 8, 2009 at 6:13 pm

عبرت تركيا عن قلقها إزاء ما يجري في إقليم شنغيانغ شمال غرب الصين حيث قتل ما يزيد على 156 من قومية الإيغور المسلمة. من جهة أخرى عبرت هيئات ألمانية عن تخوفها من اتخاذ بكين تلك الاضطرابات ذريعة لمعاقبة تلك الأقلية.

وقف مؤقت للحفريات في باب المغاربة
July 8, 2009 at 5:28 pm

أمرت السلطات القضائية في إسرائيل بوقف العمل مؤقتا في الحفريات بمنطقة باب المغاربة حتى 20 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل حيث من المقرر عقد جلسة استماع لمناقشة الاعتراضات المقدمة.

معارضة موريتانيا تحذر من انقلاب جديد
July 8, 2009 at 5:02 pm

اتهمت جبهة الدفاع عن الديمقراطية بموريتانيا رئيس المجلس العسكري المستقيل ولد عبد العزيز بالتخطيط والتحضير لانقلاب جديد إذا خسر انتخابات الرئاسة. من جهة ثانية تصاعد الجدل بين المرشح ولد عبد العزيز والجبهة المناهضة للانقلاب بشأن العلاقة بالإسرائيليين.

انفجاران يستهدفان أقلية الشبك بالموصل
July 8, 2009 at 5:02 pm

لقي 12 شخصا على الأقل مصرعهم في انفجار سيارتين في قريتين للشبك تقعان على تخوم مدينة الموصل. وأتى الانفجاران في ظل موجة هجمات تفجيرات تجتاح المدينة المتعددة الأعراق والمذاهب والقرى المحيطة بها.

أحكام بالإرهاب في حق 330 بالسعودية
July 8, 2009 at 3:41 pm

صدرت أحكام بحق 330 متهما بالإرهاب بالسعودية، أحدها بالإعدام. ولم تقدم تفاصيل عن المتهمين، لكن يعتقد أنهم جزء من 991 اعتقلوا بخمس سنوات من الملاحقات ضد شبكات القاعدة.

قمة الثماني قلقة على الاستقرار الاجتماعي
July 8, 2009 at 3:40 pm

حذر قادة الدول الصناعية المتقدمة الثماني الأربعاء في قمتهم السنوية بمدينة لاكويلا الإيطالية من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على سوق العمل. ودعا زعماء أميركا وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكندا إلى الحد من تقلبات أسعار النفط.

يوديونو يتجه لولاية ثانية بإندونيسيا
July 8, 2009 at 3:39 pm

أقفلت صناديق الاقتراع للانتخابات الرئاسية في إندونيسيا، وتشير نتائج الفرز الأولية إلى فوز الرئيس الإندونيسي سوسيلو بابمبانغ يوديونو بولاية رئاسية ثانية من خمس سنوات بحصوله على نحو 60% من أصوات الناخبين البالغ عددهم أكثر من 170 مليونا.

غل يوقع قانونا يحجّم محاكم الجيش
July 8, 2009 at 3:39 pm

وقع الرئيس التركي مرسوما يقلص صلاحيات المحاكم العسكرية رغم تحذيرات ضباط من صدام بين المؤسسة العسكرية والحكومة. وقال عبد الله غل إن القانون، الذي أجيز بالبرلمان الشهر الماضي ويتيح محاكمة العسكر بمحاكم مدنية، استجابة لمعايير الاتحاد الأوروبي.

زوكورا ينتقل من توتنهام إلى إشبيلية
July 8, 2009 at 3:37 pm

أعلن نادي إشبيلية ثالث الدوري الإسباني لكرة القدم يوم الأربعاء عن تعاقده مع لاعب الوسط العاجي ديدييه زوكورا قادما من توتنهام الإنجليزي لمدة أربعة أعوام دون الكشف عن قيمة الصفقة.

غوغل تنافس مايكروسوف بنظام للتشغيل
July 8, 2009 at 3:31 pm

أعلنت شركة غوغل الأميركية العملاقة لخدمات الإنترنت الأربعاء الانتهاء من نظام تشغيل للحاسوب خاص بها مصمم مبدئيا لاستخدام الحواسيب الصغيرة وسيكون متوفرا أمام المستهلكين في منتصف 2010، وهو ما يمثل ضغطا على شركة مايكروسوفت التي تهيمن على سوق أنظمة التشغيل.

علماء يستخرجون نطفة من خلايا جذعية
July 8, 2009 at 2:32 pm

تمكن علماء في معهد خاص بالخلايا الجذعية في جامعة نيوكاسل البريطانية من استخراج نطفة من الخلايا الجذعية لأحد الأجنة. وقال رئيس الفريق كريم نايرنيا إن النطفة يمكن استخدامها لعلاج الأزواج العقيمين كي يتمكنوا من إنجاب طفل يحمل مواصفاتهم الجينية.

إسلاميو المعارضة يحكمون كسمايو
July 8, 2009 at 2:32 pm

شرعت الإدارة الإسلامية في كسمايو في إصدار سلسلة من القرارات منذ توليها زمام الحكم هناك قبل تسعة أشهر تهدف إلى ما سمته تصحيح المفاهيم الدينية لدى المواطنين، كان من أبرزها هدم الأضرحة التي كان يتبرك بها البعض.

حماس تؤكد تفهم مصر لموقفها
July 8, 2009 at 2:32 pm

أكدت حركة حماس أنها لمست تفهما لموقفها مما يجري في الضفة الغربية من قبل مبعوثي مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان. جاء ذلك بعد لقاء رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل مع المبعوثين المكلفين بالعمل لإنجاح جولة الحوار الفلسطيني القادمة.

الريال يحول اهتمامه إلى دي روسي
July 8, 2009 at 1:56 pm

بدأ نادي ريال مدريد الإسباني محاولات لضم نجم كرة القدم الإيطالي دانييلي دي روسي من نادي روما بعدما تعثرت مساعيه لضم الفرنسي فرانك ريبيري من بايرن ميونيخ والإسباني تشابي ألونسو من ليفربول.

إنفلونزا الخنازيرتتوسع عربيا
July 8, 2009 at 12:40 pm

استمر انتشار فيروس "إتش1أن1" المعروف بإنفلونزا الخنازير في عدد من الدول العربية، حيث أعلن العراق اليوم عن 16 إصابة مقابل 12 في السعودية وخمسة في تونس، كما اكتشفت حالتان جديدتان في الأردن وواحدة في سوريا.

إسرائيل تتحدث عن إقناع أميركا بالاستيطان
July 8, 2009 at 12:35 pm

قالت معاريف إن أميركا سمحت لإسرائيل بالمضي ببناء 2500 وحدة سكنية قيد الإنشاء بالضفة الغربية، في خطوة أُقّرت بلقاء مسؤولَين رفيعين إسرائيلي وأميركي، وقبلت أيضا بألا تلزم إسرائيل بتجميد الاستيطان كشرط مسبق إلا كجزء من مفاوضات سلام إقليمية شاملة.

الآلاف يتظاهرون بالضالع اليمنية
July 8, 2009 at 11:17 am

أفاد مراسل الجزيرة في صنعاء بأن آلافا من الأشخاص تظاهروا مجددا صباح الأربعاء في محافظة الضالع جنوبي اليمن للمطالبة بالإفراج عن ذويهم المعتقلين. بدوره قال مراسل الجزيرة في مدينة المكلا إن الأوضاع غير مسقرة عموما في بعض محافظات الجنوب.

صدى بالسودان للموقف الأفريقي
July 8, 2009 at 11:15 am

تتواصل ردود الأفعال السودانية حول قرار الاتحاد الأفريقي عدم التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن ملاحقة الرئيس عمر البشير، وما يمكن أن يكون دعما لحكومة الخرطوم المتهمة بالعروبية في حربها ضد المتمردين الذين يشكل العنصر الأفريقي غالبيتهم.

هيئات ألمانية تستنكر قمع الصين للإيغور
July 8, 2009 at 11:02 am

عبرت هيئات ألمانية عن تخوفها من اتخاذ السلطات الصينية الاضطرابات الدموية الدائرة منذ ثلاثة أيام في إقليم شنغيانغ شمال غرب البلاد، غطاء لتنفيذ حملة عقابية "وحشية" ضد الأقلية الإيغورية المسلمة التي تسكن هذا الإقليم.

جينتاو يعود للصين بسبب شنغيانغ
July 8, 2009 at 11:02 am

قطع الرئيس الصيني مشاركته بقمة الثماني بإيطاليا وعاد لبلاده بسبب الأوضاع الأمنية بمقاطعة شنغيانع بعد أن قتل 156 شخصا على الأقل وجرح أكثر من ألف في اضطرابات عرقية شهدت اليوم هدوءا حذرا تخللته مناوشات ومظاهرات صغيرة بشوارع أورومشي عاصمة الإقليم.

دعوات بمصر لتدويل قضية "شهيدة الحجاب"
July 8, 2009 at 10:52 am

تصاعدت رود الأفعال في مصر إزاء جريمة قتل الصيدلانية مروة الشربيني داخل محكمة ألمانية على يد متطرف عنصري على خلفية تمسكها بارتداء الحجاب، وأكد محامون نيتهم تدويل القضية وتقديمها للمحكمة الجنائية الدولية "بوصفها جريمة تهدد السلم العالمي".

معارضون عراقيون يقبلون صلحا مشروطا
July 8, 2009 at 10:52 am

مع دخول موضوع المصالحة العراقية مرحلة جديدة بعد تصدي جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي للملف, أعلن المتحدث باسم هيئة علماء المسلمين بشار الفيضي والسياسي الكردي أرشد زيباري موقفيهما منها.

المال السياسي بانتخابات موريتانيا
July 8, 2009 at 9:58 am

تشهد حملات الانتخابات الرئاسية في موريتانيا هذه الأيام جوا من البذخ والتبذير وشراء ذمم الناخبين بشكل لم يعهده المواطن الموريتاني من قبل. وقد دفع هذا التبذير المرشحين إلى تبادل الاتهامات باستخدام أموال الدولة في حملاتهم، فيما طالب آخرون بضرورة كشف الذمم المالية للمرشحين.

أغذية البحر المتوسط تطيل الحياة
July 8, 2009 at 9:11 am

خلصت دراسة جديدة حول التغذية والصحة العامة إلى أن بعض المجموعات من أغذية إقليم البحر الأبيض المتوسط أكثر أهمية وفائدة من غيرها من حيث تعزيز الحالة الصحية الإجمالية وارتباطها بحياة أطول.

الهند تكسر احتكار عقار للسرطان
July 8, 2009 at 9:11 am

قضت محكمة هندية بعدم منح شركة نوفارتيس لصناعة الأدوية حق حماية براءة اختراع العقار "غليفيك" المستخدم في علاج سرطان الدم. وقالت المحكمة إن الشركة لم تخترع شيئا جديدا تضيفه للعقار. ولقي هذا الحكم ترحيبا من منظمة "إعلان برن" السويسرية، بينما انتقدته نوفارتيس.

قتلى في اشتباكات بهلمند
July 8, 2009 at 9:11 am

أعلن مصدر رسمي بريطاني الأربعاء مقتل جندي بريطاني جراء انفجار في جنوب أفغانستان. وفي المقابل لقي ثمانية جنود أفغان ومسلحون من طالبان حتفهم في اشتباكات على الحدود الباكستانية.

شطيرة تكلّف رجل أعمال ثروته
July 8, 2009 at 8:11 am

فقد رجل أعمال بريطاني معروضات من الذهب تبلغ قيمتها أكثر من 800 ألف دولار من سيارته بعد توقفه لشراء شطيرة لا تزيد قيمتها عن ثلاثة دولارات، حسب صحيفة ديلي تلغراف البريطانية.

الإيغور.. تحامل الإعلام وسلبية الحكام
July 8, 2009 at 8:09 am

اكتفت معظم الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء بسرد تفاصيل الأحداث التي وقعت في مدينة أورومشي عاصمة مقاطعة شنغيانغ، وتعمّد بعضها إبراز الرواية من منظور شهود عيان ينتمون إلى قومية الهان.

معاريف: مبارك سيعتزل ويورث الحكم
July 8, 2009 at 8:01 am

ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن الجهات الرسمية الإسرائيلية المسؤولة عن التقييمات قدرت بعد مداولات جرت مؤخرا بشأن مستقبل النظام في مصر، أن الرئيس المصري حسني مبارك لن ينهي ولايته الحالية وإنما سيعتزل ويحاول نقل الحكم إلى نجله جمال.

كلينتون تدعو لتشديد عقوبات إيران
July 8, 2009 at 7:43 am

دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى فرض عقوبات أشد على إيران، وحثت دول العالم على عدم تنفيذ أي أعمال معها، في حين بدأ وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تركيز جهود وزارته على تنظيم حملات إعلامية دولية ضد إيران.

التحالف يشكو قلة الجنود الأفغان
July 8, 2009 at 7:39 am

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن قادة عسكريين في التحالف أعربوا عن قلقهم من النقص الشديد في القوات الأفغانية بالميدان، وذلك بعد أسبوع من تدفق عدة كتائب من المارينز نحو ولاية هلمند.

ربيعة قدير.. زعيمة الإيغور
July 8, 2009 at 7:39 am

ناشطة إيغورية صينية تطالب بمنح الحرية الدينية والحقوق الثقافية لعرقية الإيغور في مقاطعة شنغيانغ غرب الصين، وتوصف بأنها "دلاي لاما" الإيغور.

رؤية إسلامية لإنقاذ البيئة العالمية
July 8, 2009 at 7:39 am

اختتمت في إسطنبول ندوة علمية دولية ناقشت رؤية الإسلام لقضايا البيئة وتركزت المداولات على تقديم خطة عمل إسلامية ترمي لإنقاذ البيئة العالمية من مشاكلها الحالية والمستقبلية. وصدر بيان ختامي عن اعتماد جماعي لتلك الخطة. وشارك في هذه الندوة 150 متخصصا من تركيا والعالم.

إسرائيل تعتقل فلسطينيين بالضفة
July 8, 2009 at 7:34 am

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء ثلاثة عشر فلسطينيا في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، في وقت لا يزال يتفاعل فيه ملف صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل للإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط.

وفد مصري برام الله لبحث الحوار
July 8, 2009 at 7:34 am

رجحت مصادر فلسطينية وصول وفد أمني مصري إلى رام الله اليوم الأربعاء لإجراء مشاورات بشأن سبل دفع جهود الحوار الوطني الفلسطيني. وفي الأثناء جددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) نفيها أن تكون السلطة الفلسطينية قد أفرجت عن معتقلين للحركة في الضفة الغربية.

البراسيتامول والفشل الكبدي الحاد
July 8, 2009 at 6:49 am

أوصت لجنة عينتها الوكالة الأميركية للأدوية والأغذية لمناقشة مسائل السلامة المحيطة بعقار الآسيتامينوفين أو البراسيتامول، باتخاذ تدابير تشمل خفض الحد الأقصى لجرعات هذا العقار اليومية، وإبراز التفاصيل الخاصة به في نشرات الأدوية وذلك بسبب ما ينجم عن جرعاته الزائدة من فشل كبدي حاد.

الثماني تبحث الاقتصاد والنووي والمناخ
July 8, 2009 at 6:31 am

تبحث قمة دول مجموعة الثماني التي تبدأ اليوم في مدينة لاكويلا الإيطالية ملفات اقتصادية على رأسها الأزمة المالية العالمية، وأخرى سياسية يتصدرها التسلح النووي والانحباس الحراري وما يسمى الإرهاب. وقال رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني إنه تم التوافق على أغلب ملفات القمة.

كوستاريكا تتوسط في أزمة هندوراس
July 8, 2009 at 5:38 am

وافقت أطراف الأزمة السياسية في هندوراس على دعوة كوستاريكا للمشاركة في مفاوضات مباشرة لإيجاد تسوية للنزاع القائم بين الحكومة الانتقالية التي يدعمها الانقلابيون والرئيس المخلوع مانويل زيلايا تتضمن -بحسب مصادر أميركية- عودة الأخير إلى هندوراس.

يوديونو يتقدم في انتخابات إندونيسيا
July 8, 2009 at 5:38 am

أظهرت استطلاعات لآراء الناخبين الإندونيسيين في ساعات مبكرة من صباح اليوم، تقدم الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبنغ يوديونو بفارق كبير على منافسيه يزيد في أحيان عن 30%، وذلك مع اقتراب عملية التصويت من نهايتها. ولا يتوقع أن تعلن النتائج النهائية قبل عدة أيام.

تواصل المظاهرات في جنوب اليمن
July 8, 2009 at 5:38 am

تواصلت المظاهرات في جنوب اليمن لليوم الثاني على التوالي، وشهدت منطقة سناح مواجهات بين قوى الأمن والمتظاهرين. يأتي ذلك بعد يوم من احتجاجات شهدها الجنوب في ذكرى انتهاء حرب عام 1994. واتهم الحزب الحاكم قوى الحراك الجنوبي بالعمالة للخارج.

بان يشيد بالاتفاق الروسي الأميركي
July 8, 2009 at 5:38 am

أشاد الأمين العام للأمم المتحد بالاتفاقات التي توصل إليها الرئيسان الأميركي والروسي أول أمس الاثنين في موسكو والتي تعهدا فيها بخفض ترسانتهما من الرؤوس النووية إلى الثلث، بينما حذر وزير الخارجية الروسي من أن استمرار الولايات المتحدة بدرعها الصاروخي يعوق تنفيذ ما اتفق عليه.

خطة إسرائيلية تحوّل الضفة لسجن
July 8, 2009 at 3:52 am

كشف خبير فلسطيني في شؤون الاستيطان والأراضي أن إسرائيل تخطط لإقامة 33 نفقا في مقاطع مختلفة بالضفة الغربية، تمهيدا لتقسيمها إلى ثماني كانتونات فلسطينية لا يربطها ببعضها سوى شوارع التفافية أو أنفاق يتحكم بها جيش الاحتلال.

غارة صاروخية تقتل عشرة بوزيرستان
July 8, 2009 at 3:52 am

قتل عشرة أشخاص على الأقل وجرح خمسة آخرون في غارة نفذتها طائرة بدون طيار يعتقد أنها أميركية في منطقة وزيرستان على الحدود مع أفغانستان. وتعد هذه الغارة الخامسة في أسبوعين واستهدفت حركة طالبان باكستان.

الركود والبطالة يزيدان عدد الوفيات
July 8, 2009 at 2:15 am

كشفت دراسة أن الركود والبطالة ساهما في زيادة عدد الوفيات الناجمة عن الانتحار والقتل والنوبات القلبية، ولكنهما خفّضا عدد الذين يسقطون في حوادث الطرق، حسب ما ورد في صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

هدوء حذر في شنغيانغ
July 8, 2009 at 2:13 am

احتشد مئات من الإيغور المسلمين في مدينة أورومشي عاصمة مقاطعة شنغيانغ، وسط هدوء حذر يسود المدينة التي عاشت اضطرابات عرقية أسفرت عن مقتل وجرح المئات، مما دفع الرئيس الصيني هو جينتاو لقطع مشاركته في قمة الثماني والعودة إلى البلاد.


0 التعليقات: